Follow Us on twitter

الجمعة، 16 مارس 2012

فتنة الدهيماء واخر الزمان واخر الفتن قبل خروج الدجال


حدثنا ‏ ‏يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو المغيرة ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبد الله بن سالم ‏ ‏حدثني ‏ ‏العلاء بن عتبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمير بن هانئ العنسي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏
‏كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال ‏ ‏هي هرب وحرب ثم ‏ ‏فتنة ‏ ‏السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم ‏ ‏يصطلح ‏ ‏الناس على رجل كورك على ضلع ثم ‏ ‏فتنة ‏ ‏الدهيماء ‏ ‏لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا ‏ ‏لطمته لطمة ‏ ‏فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ‏ ‏ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى ‏ ‏فسطاطين ‏ ‏فسطاط ‏ ‏إيمان لا نفاق فيه ‏ ‏وفسطاط ‏ ‏نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ‏ ‏ذاكم فانتظروا ‏ ‏الدجال ‏ ‏من يومه ‏ ‏أو من ‏ ‏غده ‏
                

 أولا: فتنة الأحلاس

جاء في اللسان، الحلس والحلس كل شي ء ولي ظهر البعير والدابه تحت الرجل والقتب والسرج وهي بمنزلة المرشحه تكون تحت اللبد، وقيل هو كساء رقيق يكون تحت البردعه.وهي بمعنا الفاصل والحاجز بين شيئين. و من معاني الحلس اللزوم فقال وفلان حلس بيته إذا لم يبرحه، و عن الازهري عن الغتريفي يقال فلان حلس من أحلاس البيت الذي لايبرح البيت وهو عندهم ذم أي لانه لايصلح الا للزوم البيت، ثم قال وفي الحديث في الفتنه كن حلساً من أحلاس بيتك، وقال صاحب عون المعبود 308/11 قال في النهاية الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب شبهها به للزومها ودوامها وقال الخطابي إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها.
قال النبي عليه الصلاة والسلام . هي أي فتنة الأحلاس هرب وحرب: هرب بفتحتين أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربه قاله القاري. وحرب أي الحرب التي يعرفها الناس القتال بين جيشين أو فئتين بقوة السلاح.
إن فتنة الأحلاس هي حرب الحدود دون الحاجة إلى الكثير من التأويلات التي تنافي ظاهر الحديث وتفسير الرسول صلى الله عليه وسلم، فالحلس هو الحائل أو الحاجز، و حرب الحدود هي التي تسبب هروب الألاف من الناس من مناطق الحدود المتنازع عليها، وهذه الفتنة اطول فتنة شهدتها الأمة منذ خروج الإستعمار من الدول العربية، في هذا الحديث قد تكون فتنة الأحلاس تخص مكان معين، وهو المكان الذي ستكون فيه فتنة السراء، وهذا ما أجزم به، هذا المكان هو الخليج وفتنة الأحلاس هي الحرب العراقية الإيرانية، أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين.
نبذة عن حرب الخليج الأولى:
حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية ، أطلق عليها من قبل الحكومة العراقية اسم قادسية صدام أو القادسية الثانية بينما عرفت في إيران باسم الدفاع المقدس (بالفارسية:دفاع مقدس) ، هي حرب نشبت بين القوات المسلحة لدولتي العراق وإيران ، استمرت من 22 سبتمبر/أيلول 1980 إلى آب/أغسطس 1988. اعتبرت هذه الحرب من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين وأدت إلى مقتل زهاء مليون إنسان من الضحايا وخسائر مالية تقدر بحوالي 1.19 تريليون دولار أمريكي، وقد غيرت الحرب المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها أعظم الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية أو كما سميت بعملية عاصفة الصحراء في 1991.
ترجع أصول الخلافات العراقية-الإيرانية إلى الخلافات الناشئة حول ترسيم الحدود بين البلدين وقد بقيت هذه الخلافات مشكلة عالقة في العلاقات الإيرانية العراقية لا سيما حول السيادة الكاملة على شط العرب حيث كانت تحت السيادة العراقية الكاملة قبل عام 1975 ولكن الدولتان تقاسمتا السيادة على شط العرب بعد اتفاقية الجزائر عام 1975 والتي كف على أثرها الشاه في إيران عن مساعدة الثوار الأكراد في العراق، في مقابل تنازل العراق عن بعض حقوقه في شط العرب.


ثانيا: السراء

قال القاري : والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى .
- دخنها قال صاحب العون يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا القيي عليها حطب رطب فكثر دخانها وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابه كدوره إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال من تحت قدمي رجل من أهل بيتي تنبيهاً على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها يزعم أنه مني أي في الفعل وأن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها وليس مني أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنه ونظيره قوله تعالى (إنه ليس من أهلك أنه عمل غير صالح) أو ليس من أوليائي في الحقيقة ويؤيده قوله (وإنما أوليائي المتقون).
فتنة السراء هي حرب الخليج الثانية والسبب الرئيسي لها اتهام القيادة العراقية،( المتمثلة في شخص الرئيس العراقي صدام حسين الذي ينتسب الى البيت النبوي الشريف كما أكد ذلك أحمد الجوعاني، رئيس المجمع العالمي لآل البيت الكائن في دمشق بعد وفاة صدام حسين)، للكويت بأنها قامت بضخ كميات من النفط ( الذهب الأسود) تفوق ما تسمح به منظمة أوبك، وذلك إبان حرب الخليج الأولى، المعروفة باسم الحرب العراقية الإيرانية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعر النفط ( فتنة السراء) على الصعيد العالمي. كما اتهم العراق دولة الكويت بأنها تضخ نفطًا ( فتنة السراء) عراقيًا من حقل الرميلة الذي يمتد متشعبًا بين الحدود العراقية الكويتية. وقد أصبحت هذه الاتهامات، فيما بعد، أسبابا استند إليها النظام العراقي في تحركاته الدبلوماسية، وتغطياته الإعلامية لتبرير غزوه لدولة الكويت ،
نبذة عن حرب الخليج الثانية:
كانت الولايات المتحدة تتخوف من السياسة العراقية في المنطقة خاصة بعد خروج العراق شبه منتصر في حرب الخليج الأولى ضد إيران، ثم إن العراق قد امتلك خبرات علمية وعسكرية صناعية قد تقوده في المستقبل إلى امتلاك برنامج تسليح مهم يهدد المصالح الأميركية في نفط ( فتنة السراء) المنطقة وأمن إسرائيل.
وقد برز إلى السطح توتر علاقات العراق بالكويت خاصة في مايو/ أيار 1990 حين شكا العراق الكويت بسبب زيادة إنتاجه النفطي ( فتنة السراء) على الحصة المقررة من طرف أوبك.
والواضح أن أميركا اتخذت سياسة مزدوجة أزاء هذا التوتر حيث شجعت ضمنيا سفيرة أميركا بالعراق يومئذ أبريل غلاسبي صدام حسين في تحقيق نواياه تجاه الكويت ثم تزعمت التحالف المناهض للعراق عندما غزا جارته في 2 أغسطس/ آب 1990.
في 11 أبريل 1991م أعلن مجلس الأمن رسميًا انتهاء الحرب بعد أن وافق العراق في 6 أبريل 1991م على وقف إطلاق النار بقرار تعهد فيه ضمنيًا بتعويض الكويت عن أضرار الحرب، وتدمير جميع منشآت أسلحته البيولوجية والنووية، وكذلك مصانع إنتاجه الحربية وكل ما يتعلق بالتصنيع العسكري. وفي وقت لاحق، انتدبت الأمم المتحدة فرقًا إلى العراق لمراقبة تدمير تلك المنشآت واستمرت في فرض عقوبات الحظر عليه ضمانًا لتنفيذه كل ما تعهد به.

إتفاق الناس على رجل كورك على ضلع:
الورك هو مافوق الفخذ كالكتف فوق العضد الورك بفتح الواو وكسر الراء، الضلع بفتح اللام ويجوز تسكينها. قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لايثبت ولايستقيم وذلك أن الضلع لايقوم بالورك وبالجمله يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى . وفي النهاية أي يصطلحون على أمر واه لانظام له ولااستقامة لأن الورك لايستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف مابينهما وبعده والورك مافوق الفخذ انتهى .
وقال القاري هذا مثل والمراد أنه لايكون على ثبات لأن الورك لثقله لايثبت على الضلع لدقته والمعنى أن يكون غير أهل الولاية لقلة علمه وخفت رأيه وقال الأردبيلي في الأزهار يقال في التمثيل للموافقه والملائمه كف في ساعد وللمخالفة والمغايره ورك على ضلع وفي شرح السنه معناه أن الأمر لايثبت ولايستقيم له وذلك أن الضلع لايقوم بالورك ولايحمله وحاصله أنه لايستعد ولايستبد لذلك فلا يقع منه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه .
هذا الرجل هو نوري المالكي حاكم العراق اليوم الذي لم ينجح في إيقاف سفك دماء المسلمين بينهم، نوري المالكي هو الرجل الذي إصطلح الناس عليه، فمن كان له إلمام بالسياسة وفن الحكم، يعلم إن تعيين نوري المالكي لحكم العراق، ما كان ليكون لولا إتفاق أمريكا و إيران و أوروبا و دول الخليج و أهل العراق من عجم وعرب.
ويوجد رأى اخر يقول ان هذا الرجل هو اوباما الذى اصطلح الناس جميعا المسلمين عندما قال انه سيقفل معتقل جوانتنامو وسيغادر العراق وافغانستان وثانيا لدول باقى العالم التى تريد السلام بعيدا عن الحروب التى دامت طويلا والتى قال اوباما انه سينهيها وسيسحب قواته وكان الناس تسطف حوله لانه مدعى الاسلام ولكن ليس فى الاسلام بشئ
ذهب لجامعة الدول العربية وقال السلام عليكم وذهب لحائط البراق مع اليهود وفعل مثلهم وذهب الى الايباك وقال انه يدعم اليهود حتى اخر نفس
(صدقت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى").

 
فتنة الدهيماء
 
في اللسان : الدهيماء السوداء المظلمة .وهي بضم ففتح, والدهماء السوداء، والدهماء عامة الناس. والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء. والتصغير فيها للتعظيم.
لا تدع أحد من هذه الامة إلا لطمته أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها.
فإذا قيل أنقضت أي توهموا أن تلك الفتنة انتهت (تمادت ) بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت.
قاله القاري: ( يصبح مؤمناً ) أي لتحريمه دم أخيه وماله وعرضه ( ويمسي كافراً ) أي لتحليله ماذكر ويستمر ذلك.
حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان وفسطاط نفاق. المراد بالفسطاط هنا الفرقة , وأصل الفسطاط الخيمة، تقسم هذه الفتنة الأمة إلى قسمين متمايزين ليس بينهما إختلاط ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسْطاط نفاق لا إيْمان فِيهِ، والنفاق غير الكفر فهذه الفتنة ستفرق في النهاية يبن المسلم الحق والمنافق الذي يدعي الإسلام. وهذا ما نراه الأن في كل من مصر وتونس فرقة مؤمنة تدعوا للحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وفرقة منافقة تدعي الإسلام وتدعوا للحكم بالهوى والقوانين الوضعية.
ونراه ايضا من الاعلام الكاذب ومن شيوخ الضلال الذين يمشى ورائهم عامة الناس وهم يتحالفون مع الناتو اليهودى النصرانى عدو الاسلام
والاعلام الكاذب الذى يمشى ورائه معظم الناس فتفتح قناة تجد اعلامى يتكلم مع الثورة تصدقه بعدها تعرف انه كان ضالا واغلبهم اخذ تمويل على هذا فتكذبه
فإذا كان ذالكم فانتظروا الدجال أي أن هذه الفتنة ستسلم الناس إلى الدجال وهي أخر فتنة قبل الدجال مما يجعلها الفتنة الرابعة التي ذكرت في بعض الأحاديث السابقة وهي الفتنة الصماء العمياء البكماء.
ومن صفات هذه الفتنة التي وردت في الأحاديث الأخرى:
• أنها مظلمة تموج موج البحر.
• اللسان فيها أحد من السيف.
• أنها كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر.
• يمر الرجل فيها من الإيمان إلى الكفر ليلا أو نهارا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.
• أنها فتنة صماء عمياء بكماء القاعد فيها خير من القائم.
• أحد مسبباتها إمارة الصبيان وجور السلطان.
• كثرة الهرج يقتل المسلمون بعضهم بعضا في هذه الفتنة.
• يصبح فيها المسلمون أساود صُبًا يضرب بعضهم رقاب بعض.
• تنزع عقول الناس منهم.
• تأتي هذه الفتنة بعد أن يدخل الله الإسلام على من شاء من العرب والعجم.
• لا تنتهي هذه الفتنة إلا بعد ا ستنضاف العرب فلا يبقى منهم إلا القليل.
• تصيب الناس من غير المسلمين وتهلكهم أيضا.
• أهل البيت منها نجاة .
• يفرج الله هذه الفتنة برجل من ال البيت. يوطئ اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ويدعى محمد بن عبد الله المهدى






الأن بعد ذكر صفات فتنة الدهيماء يمكنكم أن تستنتجوا أنها تتطابق وما يشهده العالم العربي
من ثورات ومظاهرات في كل الأوجه حتى في زمن ظهورها.
سيقول القائل هذا تنبؤ بالغيب ولا يصح وسأقول:
عَنْ حُذَيْفَةَ - رضى الله عنه - قَالَ لَقَدْ خَطَبَنَا النَّبِىُّ - - خُطْبَةً ، مَا تَرَكَ فِيهَا شَيْئًا إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ إِلاَّ ذَكَرَهُ ، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ ، إِنْ كُنْتُ لأَرَى الشَّىْءَ قَدْ نَسِيتُ ، فَأَعْرِفُ مَا يَعْرِفُ الرَّجُلُ إِذَا غَابَ عَنْهُ فَرَآهُ فَعَرَفَهُ - رواه البخاري .
فما نتحدث عنه هنا ليس غيبا ونحن لا نتحدث عن قيام الساعة بل نحن نتحدث عن أمور وفتن أخبر بها الرسول فأصبحت علما ينقل، علمه من علمه وجهله من جهله.
سيقول القائل هذا إستنتاج قد يصح وقد يخطء وسأقول الحديث الذي جاء في مسند الأمام أحمد رحمه الله و صححه الشيخ الألباني رحمه الله :
فعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلاً يَكُفُّ حَدِيثَهُ ، فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ ، فَقَالَ : يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الأُمَرَاءِ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ ، فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا ، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةً عَلَى مِنْهَاجِ نُبُوَّةٍ ثُمَّ سَكَتَ. " .
هذا الحديث يقسم مراحل الحكم في العالم الإسلامي منذ بعثت الرسول الكريم إلى قيام الساعة إلى خمسة مراحل لا غير:
• النبوة: حكم الرسول صلى الله عليه وسلم
• خلافة على منهاج النبوة: الخلفاء الراشدون
• ملكاً عاضا: يمتد من خلافة بني أمية إلى الخلافة العثماني
• ملكاً جبرية: الأنظمة الديكتاتورية
• خلافة على منهاج النبوة: سنتطرق إليها بالتفصيل في الجزء الثاني إن شاء الله



الأن دعونا نتفق على المراحل:
- أولا النبوة: هي حكم الرسول صلى الله عليه وسلم ولا إختلاف عليها بين المسلمين.
- ثانيا الخلافة على منهاج النبوة: وهي فترة حكم الخلفاء الراشدون الأربع ولا إختلاف عليها بين المسلمين أيضا.
- ثالثا ملكاً عاضا: يمتد من خلافة بني أمية إلى الخلافة العثماني ، هناك من سيخالفني في توصيف الملك العاض، ولكنني لن أناقش هذا الخلاف هنا لأنه ليس موضوع هذه المذكرة ولن يغير في الحقائق شيء.
- رابعا ملكاً جبرية: أكاد أجزم أن الجميع يتفق معي بأن الأنظمة الحاكمة في زماننا هذا هي ملك جبر، والدليل على هذا وعلى صدق الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى، هو الدول العربية التي تحكم بالنظام الجمهوري إسما فقط بينما الحاكم يحكم حتى يموة وَيَرِثُ إبنه الحُكم بعده كما وقع في سوريا، وكان سيحدث في مصر واليمن والليبيا وأهم دليل على الملك الجبر القبضة الأمنية التي تحكم بها الشعوب العربية.
- خامسا الخلافة على منهاج النبوة: والتى لن تاتى على يد المشايخ العلمانيين الذين يلبسون البدل والمنطال ولكن ستاتى على يد المهدى بأذن الله
وبالتالي فإننا في المرحلة الإنتقالية من الملك الجبر إلى الخلافة على منهاج النبوة، والتي لن تختلف عن سابقاتها من المراحل الإنتقالية التي عرفتها الأمة وهي تتقلب في أنماط الحكم المختلفة التي قدرها الله عز وجل على هذه الامة، هذه المراحل الإنتقالية المختلفة شابتها فتن وقتال كما يعلم الجميع، والمرحلة الإنتقالية التي بين أيدينا لن تختلف كثيرا، فستشوبها فتن وقتال، والإختلاف الوحيد هو في حجم هذه الفتنة، فهي فتنة جارفة ستأتي على معظم الناس فتستوعبهم هلاكا إلى قليل منهم، وهذه الفتنة وسنواتها هي المرحلة التي ستزول فيها التكنولوجيا ويهلك أكثر الناس، حسب ما أعلم وليس أمر زوال التكنولوجيا بصعب بل هو أبسط مما نتصور وإن كنت أرى أن الظروف بدأت تُعَدُ لزوال الحضارة التي نعرفها الأن،
إن بداية فتنة الدهيماء هي بداية الثورات العربية، إن المتظاهرين اليوم في العالم العربي إنما يطالبون بالحكم الديمقراطي والحكم المدني والحكم العلماني وكلها ليست خلافة على منهاج النبوة وهي ليست بالتأكيد ملكا جبرا وهي ليست من مراحل الحكم التي ذكرها رسول الله وبالتالي فلن تكون ولن َيسْتَتِبَ الأمر لمن يريدونها، ونحن نرى ذلك في تونس ومصر، حيث الفوضى ولا رأس للناس، فيكون هذا الحكم الذي يطالب به المتظاهرون ولم يذكره الرسول في أشكال الحكم التي قدرها الله على هذه الأمة، هو الدليل القاطع على أننا في بداية الفتنة الرابعة الصماء العمياء البكماء التي تسلمنا للخلافة على منهاج النبوة وتسلمنا للدجال. إن لا أحد منكم يظن أن كلا من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا قد تقبل بالملك الجبر مرة أخرى، فلا عودة للملك الجبر مرة أخرى وإنما ستَمُّرُ هذه الدول الى الهرج والفوضى وهذا واقع الأن في كل من سوريا وليبيا واليمن ، و حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، كما هو واقع في تونس و مصر.
عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سِتٌّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : مَوْتِي ، وَفَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَمَوْتٌ يَأْخُذُ فِي النَّاسِ كَقُعَاصِ الْغَنَمِ ، وَفِتْنَةٌ يَدْخُلُ حَرْبُهَا بَيْتَ كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَأَنْ يُعْطَى الرَّجُلُ أَلْفَ دِينَارٍ فَيَتَسَخَّطَهَا ، وَأَنْ تَغْدِرَ الرُّومُ فَيَسِيرُونَ فِي ثَمَانِينَ بَنْدًا ، تَحْتَ كُلِّ بَنْدٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا."مسند أحمد
عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : " هَذِهِ فِتَنٌ قَدْ أَظَلَّتْ كَجِبِاهِ الْبَقَرِ ، يَهْلِكُ فِيهَا أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا مَنْ كَانَ يَعْرِفُهَا قَبْلَ ذَلِكَ " رواه: نعيم بن حماد في "الفتن" .
وعَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - - « إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِىَ الأَرْضَ فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا وَإِنَّ أُمَّتِى سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِىَ لِى مِنْهَا وَأُعْطِيتُ الْكَنْزَيْنِ الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ وَإِنِّى سَأَلْتُ رَبِّى لأُمَّتِى أَنْ لاَ يُهْلِكَهَا بِسَنَةٍ بِعَامَّةٍ وَأَنْ لاَ يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ وَإِنَّ رَبِّى قَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنِّى إِذَا قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لاَ يُرَدُّ وَإِنِّى أَعْطَيْتُكَ لأُمَّتِكَ أَنْ لاَ أُهْلِكَهُمْ بِسَنَةٍ بِعَامَّةٍ وَأَنْ لاَ أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ يَسْتَبِيحُ بَيْضَتَهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مَنْ بِأَقْطَارِهَا - أَوْ قَالَ مَنْ بَيْنَ أَقْطَارِهَا - حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا وَيَسْبِى بَعْضُهُمْ بَعْضًا » رواه مسلم .
وعن كُرْزِ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : قَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللهِ ، هَلْ لِهَذَا الإِسْلاَمِ مِنْ مُنْتَهًى ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا مِنْ عَرَبٍ أَوْ عَجَمٍ أَدْخَلَهُ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : ثُمَّ تَقَعُ فِتَنٌ كَالظُّلَمِ ، قَالَ : كَلاَّ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ رَسُولُ اللهِ : بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَتَعُودُنَّ فِيهَا أَسَاوِدَ صُبًّا ، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، فَخَيْرُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ مُؤْمِنٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ ، يَتَّقِي اللَّهَ ، وَيَذَرُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ." ابن حبان
هنا أقسم رسول صلى الله عليه وسلم أنه في منتهى الإسلام بعد أن يدخله الله على من يشاء من العرب والعجم، سنعود فيها أساود صبا يضرب بعضنا رقاب بعض.



وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كُنْتُ فِي الْحَطِيمِ مَعَ حُذَيْفَةَ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا ، ثم قال : "
لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، وليكونن أئمة مضلون ، وليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة " ، قلت : يا أبا عبد الله قد سمعت هذا الذي تقول من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : نعم سمعته . وسمعته يقول: " يخرج الدجال من يهودية أصبهان ، عينه اليمنى ممسوحة والأخرى كأنها زهرة تشق الشمس شقا ، ويتناول الطير من الجو ، له ثلاث صيحات ، يسمعهن أهل المشرق وأهل المغرب ، ومعه جبلان : جبل من دخان ونار ، وجبل من شجر وأنهار ، ويقول هذه الجنة وهذه النار " ، وسمعته يقول: " يَخْرُجُ مِنْ قَبْلِهِ كَذَّابٌ ، قَالَ : قُلْتُ : فَمَا الثَّالِثُ ؟ قَالَ : إِنَّهُ أَكْذَبُ الْكَذَّابِينَ ، إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ، يَتْبَعُهُ حُشَارَةُ الْعَرَبِ وَسِفْلَةُ الْمَوَالِي ، أَوَّلُهُمْ مَثْبُورٌ ، وَآخِرُهُمْ مَثْبُورٌ ، هَلاكُهُمْ عَلَى قَدْرِ سُلْطَانِهِمْ ، عَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ مِنَ اللَّهِ دَائِمَةً ، قَالَ : فَقُلْتُ : الْعَجَبُ كُلُّ الْعَجَبِ ، قَالَ : وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ سَيَكُونُ ، فَإِذَا سَمِعْتَ بِهِ ، فَالْهَرَبَ الْهَرَبَ ، قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ أَصْنَعُ بِمَنْ خَلَّفْتُ ؟ قَالَ : مُرْهُمْ فَلْيَلْحَقُوا بِرُؤُوسِ الْجِبَالِ ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يُتْرَكُوا وَذَاكَ ، قَالَ : مُرْهُمْ أَنْ يَكُونُوا أَحْلاسًا مِنْ أَحْلاسِ بُيُوتِهِمْ ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يُتْرَكُوا وَذَاكَ ، قَالَ : يا ابْنَ عُمَرَ زَمَانُ خَوْفٍ وَهَرْجٍ وَسَلْبٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، مَا لِهَذَا الْهَرْجُ مِنْ فَرَجٍ ؟ قَالَ : بَلَى ، إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ هَرْجٍ إِلاَّ وَلَهُ فَرَجٌ ، وَلَكِنْ أَيْنَ مَا يَبْقَى لَهَا ، إِنَّهَا فِتْنَةٌ يُقَالُ لَهَا : الْجَارِفَةُ ، تَأْتِي عَلَى صَرِيحِ الْعَرَبِ ، وَصَرِيحِ الْمَوَالِي ، وَذَوِي الْكُنُوزِ ، وَبَقِيَّةِ النَّاسِ ، ثُمَّ تَنْجَلِيَ عَنْ أَقَلِّ مِنَ الْقَلِيلِ " رواه الحاكم في "مستدركه
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : رَكِبَ رَسُولُ اللهِ حِمَارًا ، وَأَرْدَفَنِي خَلْفَهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَصَابَ النَّاسَ جُوعٌ شَدِيدٌ حَتَّى لاَ تَسْتَطِيعَ أَنْ تَقُومَ مِنْ فِرَاشِكَ إِلَى مَسْجِدِكَ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ : قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : تَعَفَّفْ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَصَابَ النَّاسَ مَوْتٌ شَدِيدٌ حَتَّى يَكُونَ الْبَيْتُ بِالْعَبْدِ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : اصْبِرْ ، يَا أَبَا ذَرٍّ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى تَغْرَقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ - مَوْضِعٌ بِالْمَدِينَةِ - مِنَ الدِّمَاءِ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : اقْعُدْ فِي بَيْتِكَ ، وَأَغْلِقْ عَلَيْكَ المبحثكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أُتْرَكْ ؟ قَالَ : فَائْتِ مَنْ أَنْتَ مِنْهُ ، فَكُنْ فِيهِمْ ، قَالَ : فَآخُذُ سِلاَحِي ؟ قَالَ : إِذًا تُشَارِكُهُمْ فِيهِ ، وَلَكِنْ إِنْ خَشِيتَ أَنْ يَرُوعَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ ، فَأَلْقِ طَرَفَ رِدَائِكَ عَلَى وَجْهِكَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ." ابن حبان
هذه الفتنة ستستوعب الناس هلاكا وليس المسلمون وحدهم، وهذه الفتنة قد تدوم لسنوات طويلة كما جاء في بعض الأحاديث و ستنشب فيها حروب وتتخللها مجاعات كبرى، مما قد يفسر سبب قلة المسلمين وقلة الناس في نهاية هذه الفتنة، وكما قلت سابقا عن هلاك العرب اخر الزمان بناء على محاضرة الشيخ عمران حسين
في الجزء الثاني من هذه الرسالة سأقوم إن شاء الله تعالى بمناقشة تطورات فتنة الدهيماء وكل المراحل التي ستمر بها الأمة حتى فتح القسطنطينية إن شاء الله.


التعليقات :

kairilafauci
25 فبراير 2022 في 3:18 م

Top 20 Casino Sites for UK Players 2021
List of casino sites that accept UK players. The list of casinos for UK players is 포커 카드 compiled 네이버 룰렛 돌리기 here to help 룰렛 프로그램 you keep your 블랙잭 룰 knowledge of the site's features. 트리플슬롯

Best Blogger Tips
dakaramacafee
3 مارس 2022 في 1:13 م

888Casino New Jersey launches virtual sports app for $10
888Casino New 아산 출장안마 Jersey is launching 문경 출장마사지 its own new 충청남도 출장마사지 sports app for the NJ sports betting market today. 보령 출장샵 The new platform allows bettors 경기도 출장샵 to bet on football

Best Blogger Tips

إرسال تعليق

مدونات أخري قد تعجبك " موصي بها "

آخر حلقات الويندوز

آخر حلقات الحماية من الهاكرز

آخر الحلقات الحصرية

آخر الحلقات عن منتجات جوجل

آخر الحلقات عن الانترنت

آخر الحلقات عن الفيسبوك

إخترنا لك

عن موقع محترفي الحماية

مواضيع علق عليها حديثا

روابط مفيدة